for-phone-onlyfor-tablet-portrait-upfor-tablet-landscape-upfor-desktop-upfor-wide-desktop-up

إعادة-تقصي الحقيقة -انتشار خبر مضلل حول تجميد منح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا

‭- ‬

من Reuters Fact Check

8 أغسطس آب (Reuters) - تداولت صفحات عراقية على موقع فيسبوك خبراً حول قرار صادر عن منظمة الصحة العالمية يوصي بحسب الادعاء المنتشر بتجميد منح الجرعة الثانية من لقاحات فيروس كورونا ونسبت القرار للمدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

تناقل المستخدمون هذا الخبر على صفحاتهم الشخصية والصفحات العامة بهدف التوعية ونسب عدد من تلك الصفحات الخبر إلى مدير عام منظمة الصحة العالمية ( tinyurl.com/y6hau2ck ) ( tinyurl.com/3c3ddtax ) فيما شاركه آخرون دون نسب التصريح أو الخبر لأحد، حيث انتشر الخبر على صعيد واسع دون التحقق من مصداقيته ( tinyurl.com/2nypum97 )( tinyurl.com/3v8p6w2v ).

تتبع فريق تقصي الحقائق في رويترز الخبر ليتبين أنه خبر مضلل، حيث أن منظمة الصحة العالمية قامت بالدعوة لتجميد منح الجرعة الثالثة المعززة حتى نهاية سبتمبر أيلول بهدف منح هذه الكميات من الجرعات للبلدان الفقيرة التي لم تحصل على الكميات الكافية لتلقيح مواطنيها ( tinyurl.com/nda86rzj ).

وورد هذا التصريح على لسان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي عقد في جنيف، إذ أن عدداً من دول العالم قررت منح مواطنيها جرعة ثالثة معززة لمن سبق وتلقوا جرعتين من لقاح فيروس كورونا ( tinyurl.com/re3csyzj ) ( tinyurl.com/sfz7c5 ) .

الحكم:

منظمة الصحة العالمية لم توص بتجميد منح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا كما ورد في الخبر المنتشر بشكل غير دقيق، في حين أوصت المنظمة بتجميد منح الجرعة الثالثة لمن حصلوا على جرعتين من لقاحات كورونا.

أنتج هذا المقال فريق "التحقق من صحة الأخبار" التابع لرويترز. اقرأ المزيد عن عملنا للتحقق من الحقائق ( here ) .

for-phone-onlyfor-tablet-portrait-upfor-tablet-landscape-upfor-desktop-upfor-wide-desktop-up