for-phone-onlyfor-tablet-portrait-upfor-tablet-landscape-upfor-desktop-upfor-wide-desktop-up

تقصي الحقيقة -انتشار خبر مضلل حول مخاطر التخدير بعد الحصول على لقاح كورونا

من Reuters Fact Check

10 أغسطس آب (Reuters) - تداولت صفحات عراقية وعربية على موقع فيسبوك أنباء عن مخاطر مزعومة، بحسب الخبر المنتشر، قد تسبب أقصى معدلات الوفاة لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة من لقاح كورونا في حال تخديرهم موضعيا أو كليا.

تناقل المستخدمون هذا الخبر على صفحاتهم الشخصية والصفحات العامة بهدف التوعية مع ذكر تفاصيل حول حادثة لسيدة تلقت لقاح كورونا وبعد يومين خضعت لتخدير موضعي عند طبيب أسنان ما أدى إلى وفاتها على الفور، وتناقل المستخدمون هذا الخبر دون التحقق من مصداقيته أو التعليق على الجانب العلمي للموضوع ( tinyurl.com/26kpzjct )( tinyurl.com/6ekmjcw ) ( tinyurl.com/p563fp9z ) ( tinyurl.com/kt336fz7 ) .

تتبع فريق تقصي الحقائق في رويترز الخبر ليتبين أنه خبر مضلل، أصدر المكتب الإعلامي لنقابة أطباء الأسنان في العراق بياناً نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك ينفي وجود أي أضرار صحية للتخدير الطبي لمن تلقوا جرعة لقاح كورونا ( tinyurl.com/62ybsf27 ).

قال الخبراء في مكتب الصحة في موقع health desk، وهي مجموعة من علماء الصحة العامة الذين يعملون على معالجة المعلومات الطبية الخاطئة عبر الإنترنت: "لا يوجد دليل يشير إلى أن أيًا من نوعي التخدير يشكل تهديدًا على الحياة أو هناك خطورة في استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لكوفيد -19. ( tinyurl.com/488x4fu8 ) .

الحكم:

لا يوجد أي دليل علمي بحسب المصادر العلمية التي نشرت بيانات إعلامية حول وجود خطر على من تلقوا لقاح كورونا عند الخضوع لأي مخدر موضعي أو كلي بعكس الخبر المغلوط المنتشر الذي يفيد بوجود خطر قد يصل للوفاة في حال الخضوع لتخدير طبي بعد اللقاح.

أنتج هذا المقال فريق "التحقق من صحة الأخبار" التابع لرويترز. اقرأ المزيد عن عملنا للتحقق من الحقائق ( here ) .

for-phone-onlyfor-tablet-portrait-upfor-tablet-landscape-upfor-desktop-upfor-wide-desktop-up