for-phone-onlyfor-tablet-portrait-upfor-tablet-landscape-upfor-desktop-upfor-wide-desktop-up

وزارة المالية: عُمان تتوقع ضريبة على الدخل في 2022

دبي (رويترز) - قالت وزارة المالية العمانية في خطة اقتصادية للفترة من 2020 إلى 2024، نُشرت تفاصيل جديدة عنها في ساعة متأخرة يوم الأحد، إن من المتوقع أن تستحدث السلطنة فرض ضريبة دخل تُطبق على أصحاب الدخل المرتفع في العام 2022.

سلطان عمان هيثم بن طارق في مسقط يوم 21 فبراير شباط 2020. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

تهدف الخطة لخفض عجز الميزانية إلى 1.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2024 من عجز مبدئي 15.8 بالمئة في العام الجاري.

وتستهدف السلطنة لزيادة الإيرادات غير النفطية للحكومة إلى 35 بالمئة الإجمالي بحلول 2024، من 28 بالمئة هذا العام. ولا تحصل أي من دول مجلس التعاون الخليجي الست، وجميعها منتجة للنفط، ضريبة دخل من الأفراد.

وفي الشهر الماضي، أقر السلطان هيثم، الذي تقلد الحكم في يناير كانون الثاني، خطة مالية متوسطة الأجل لتحقيق الاستدامة في المالية الحكومية وسط ضغوط أزمة فيروس كورونا وأسعار النفط المنخفضة على خزينة الدولة.

كُشف بعض تفاصيل الخطة في نشرة سندات صدرت الشهر الماضي دون ذكر موعد لتطبيق ضريبة الدخل. وجاء في الخطة أن حصيلة الضريبة سَتُستخدم لتمويل برامج اجتماعية.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، “ستكون ضريبة الدخل على الأفراد الأولى من نوعها في الخليج. أعتقد أنها ستكون خطوة مهمة وستتابعها دول مجلس التعاون الخليجي عن كثب”.

وقالت وثيقة التوازن الاقتصادي متوسط الأجل إن المبادرة مازالت قيد الدراسة وإنه يجري فحص جميع جوانب التطبيق المتوقع أن يكون في العام 2022.

وبحسب الوثيقة، تستهدف الخطة إعادة توجيه الدعم لمستحقيه فحسب بدلا من توزيعه بلا استثناء. وسيجري حساب أسعار جديدة للكهرباء والمياه تدريجيا خلال السنوات القادمة.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد عُمان عشرة بالمئة هذا العام، وهو ما سيكون أكبر انكماش في الخليج، وأن يتسع العجز إلى 18.3 بالمئة من الناتج الإجمالي من 7.1 بالمئة العام الماضي.

وفي منتصف أكتوبر تشرين الأول، قال السلطان هيثم إنه سيجري تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة بالمئة في أبريل نيسان 2021، في إطار جهود تنويع إيرادات الحكومة.

كانت جميع دول مجلس التعاون الخليحي الست اتفقت علي فرض ضريبة قيمة مضافة خمسة بالمئة في 2018 عقب هبوط أسعار النفط الذي أضر بإيراداتها.

تغطية صحفية ليزا بارينجتون وديفيد باربوشيا; إعداد هالة قنديل للنشرة العربية; تحرير أحمد إلهامي

for-phone-onlyfor-tablet-portrait-upfor-tablet-landscape-upfor-desktop-upfor-wide-desktop-up